التحليل المكاني للعلاقة بين مواقع مستشفيات القطاع العام وسهولة الوصول إليها في محافظتي الكرك والطفيلة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

Authors

  • Abed Alhameed Ayoub AlFanatseh

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى واقع التوزيع المكاني لخدمات الرعاية الصحية الثانوية (الرعاية الصحية التي تقدمها مستشفيات القطاع العام في محافظتي الكرك والطفيلة)، وتقييم توزيعها من أجل وضع حلول ومقترحات لتحسين فعاليتها عن طريق استحداث مرافق جديدة. تمّ تطبيق نموذج تخصيص الموقعLocation Allocation Models المتاحة في محلل الشبكات Network Analyst ضمن برمجية ArcGIS لتحديد أكبر عدد من نقاط الطلب للمستشفى، كما تمّ استخدام تحليل منطقة الخدمة لكل مستشفى بحيث لا تتجاوز المسافة بين أي تجمع وموقع المستشفى ((20كم، وتحليل المرفق الأقرب لإيجاد أقرب مستشفى من موقع حادث افتراضي في كل محافظة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستشفى الكرك يغطي ما نسبته (34%) من جملة سكان محافظة الكرك، في حين يغطي مستشفى الأمير علي بن الحسين ما نسبته (31%) من مجموع سكان المحافظة، بينما يغطي مستشفى غور الصافي ما نسبته (10%) من مجموع سكان المحافظة، في حين يغطي مستشفى الأمير زيد بن الحسين ما نسبته (82%) من مجموع سكان محافظة الطفيلة. وتبين أنه يلزم لرفع مستوى التغطية من الخدمة استحداث مستشفى جديد في محافظة الكرك، ستجعل نسبة التغطية تصل إلى (96.5%) من مجموع سكان المحافظة، ومستشفى آخر في محافظة الطفيلة، ستجعل نسبة التغطية تصل إلى (91.6%) من مجموع سكان المحافظة. وأوصى البحث ضرورة بناء خطة مستقبلية تأخذ المواقع المقترحة بعين الاعتبار عند استحداث أي مستشفى في كل محافظة.

Published

2019-09-23

How to Cite

Ayoub AlFanatseh, A. A. (2019). التحليل المكاني للعلاقة بين مواقع مستشفيات القطاع العام وسهولة الوصول إليها في محافظتي الكرك والطفيلة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS). Dirasat: Human and Social Sciences, 46(3). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/101157

Issue

Section

Articles