توظيف استراتيجيّة الصّفّ المقلوب في معالجة المهارات الإملائيّة للنّاطقين بغير العربيّة -حرفيمات الهمزة نموذجاً-

Authors

  • Niball Nazza

Abstract

ارتأت الدّراسة أن تقّدّم رؤية جديدة لمعالجة الأخطاء الّتي يقع فيها دارسو اللغة العربيّة من النّاطقين بغيرها في كتابة حرفيمات الهمزة في الكلمة؛ لتعذّر ضبطها على صورة واحدة، وذلك عن طريق توظيف استراتيجيّة الصّفّ المقلوب، وتنأى من خلالها عن النّظام التّقليديّ في عمليّة تدريس المهارات الكتابيّة في عصر باتت فيه التّكنولوجيا رفيقة الطّالب، لا سيّما أنّ بعض المؤسّسات العالميّة وظّفت هذه الاستراتيجيّة لما فيها من إيجابيّات لعناصر التّعليم الأساسيّة: الطّالب والمعلّم والمنهاج. ارتكزت استراتيجيّة الدّراسة إلى رفع الدّروس وشرحها عبر الشّبكة العنكبوتيّة على برنامج (You Tube)؛ ليتسنّى لكلّ طالب فهم المعلومة وإعادتها كيفما يشاء ومتى يريد خارج الحجرة الصّفّيّة، ثمّ مناقشة التّدريبات المرئيّة والمسموعة وتطبيقها داخل الصّفّ بعد تشخيص مواطن الخطأ وتفسيرها ثمّ تقويمها ومعالجتها. وتوصّلت الدّراسة إلى نجاعة تلكم الاستراتيجيّة وفق نتائج الاختبارات الثّلاثة التي أجرتها، قبل الشّروع بتوظيف الاستراتيجيّة، وفي في أثناء توظيفها، وبعد الانتهاء منها، إذ تبيّن أنّ النّسب المئويّة لتكرارات الإجابات الخاطئة قد تناقصت.

Published

2019-09-23

How to Cite

Nazza, N. (2019). توظيف استراتيجيّة الصّفّ المقلوب في معالجة المهارات الإملائيّة للنّاطقين بغير العربيّة -حرفيمات الهمزة نموذجاً-. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(3). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/101081

Issue

Section

Articles