تقييم السائح للخدمات التي تقدم في المواقع السياحية في الاردن من وجهة نظر السائح الاردني

Authors

  • khaled alassaf

Abstract

يتميز الاردن بالسياحة بإنواعها المختلفة، والتي تشجع السائح الأردني لزيارة العديد من المواقع السياحية، ولكن التحديات التي تواجه قطاع السياحة اليوم من منافسة شديدة، وعوامل نجاح أو فشل المواقع السياحية يرتبط بالعديد من الانشطة المختلفة، سواء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المحلي، بشكل متكامل إما بطريقة مباشرة او غير مباشرة، ويكون لها تاثير على تقييم السائح الاردني لما يحصل علية في المواقع السياحية المحلية، ، والسائح حين يقيم تجربتة السياحية بشكل ايجابي سيحمل الكلمة المنطوقة الايجابية مما يشجع على السياحة في الاردن. هدفت الدراسة الى التعرف على تقييم السائح الاردني للخدمات التي تقدم في المواقع السياحية، وجاءت الدراسة للإجابة على التساؤل التالي وهو ما مدى تقييم السائح الأردني للخدمات السياحية (البنية التحتية، العنصر البشري، خدمات الايواء، خدمات النقل، الخدمات الترفيهية) التي تقدم في المواقع السياحية الأردنية؟ وكانت نتيجة التقييم بإن العنصر البشري الذي يقدم الخدمات للسائح يتميز بالكفاءة، حيث قيم السائح الاردني العنصر البشري بالإيجاب محققا أعلى تقييم بين متغيرات الدراسة، بينما أبدى السائح الأردني تقييما نوعا ما سلبيا حول كفاءة الخدمات الصحية المتواجدة في المواقع السياحية، وأوصت الدراسة أن على القائمين على التخطيط الاستراتيجي للسياحة ضرورة تحسين البنية التحتية وتوفر الخدمات الصحية والعمل على متابعتها باستمرار

Published

2019-09-23

How to Cite

alassaf, khaled. (2019). تقييم السائح للخدمات التي تقدم في المواقع السياحية في الاردن من وجهة نظر السائح الاردني. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(3). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/101066

Issue

Section

Articles