انعكاسات العلم فن النهضة والباروك، الاكتشافات العلمية في الفراغ والمنظور أنموذجا

Authors

  • Mazen Asfour

Abstract

تستهدف الدراسة عبر منهج ظاهراتي تحليلي، رصد أهم التحولات التي أحدثها العلم في بنية الفن منذ انطلاقة عصر النهضة في القرن الخامس عشر ومرورا بالقرنين اللاحقين، وستركز الدراسة بصورة رئيسة على رصد أهم المحطات التي قلب فيها العلم مفهوم الفن وبنيته وأسلوب تشكيله، وخاصة على ما أحدثه التطور العلمي الجديد واكتشافاته في مجال علم البصريات والفراغ والمنظور، من تحولات ثورية في فلسفة الرؤية البصرية ومحاكاة المرئي والتعبير عنه في أعمال الفنانين النهضوين، الذين استثمروا تلك المكتشفات والأدوات العلمية الجديدة في رصد وتسجيل الفراغ والعمق والمنظور في أعمالهم الفنية بعين علمية تحاكي الواقع المرئي وبعين علمية تحليلية تسعى لمطابقته والتعبير عنه بصريا بروح انصهرت فيها الإنسانية والعلم والجمال في بوتقة واحدة. ولغاية الربط بين النظرية والتطبيق، ستستعرض هذه الدراسة أبرز الأفكار والنظريات العلمية البصرية التي انطلقت منذ بدايات القرن الخامس عشر، لعلماء ومفكرين ومهندسين أمثال: البرتي وبرونيلليسكي وغاليليو ونيوتن الذين انعكست أفكارهم العلمية بصورة مباشرة في الأعمال الفنية لعباقرة عصر النهضة والباروك وما تلاهما، مثل ليوناردو دافنشي ورافائيل وكارافاجو ورمبرانت وغيرهم

Published

2019-12-05

How to Cite

Asfour, M. (2019). انعكاسات العلم فن النهضة والباروك، الاكتشافات العلمية في الفراغ والمنظور أنموذجا. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(4). Retrieved from http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/100938

Issue

Section

Articles