استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة تبوك في ضوء المسؤولية الاجتماعية

المؤلفون

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن المسؤولية الاجتماعية من جهة، والتعرف إلى الفروق فيها وفقًا لمتغيرات الحالة الاجتماعية (متزوجة, غير متزوجة), والتخصص الدراسي (علمي, أدبي), وعدد مواقع التواصل الاجتماعي (1, 2-3 , 4 فأكثر), وعدد ساعات الاستخدام (ساعة- ساعتان, ثلاث ساعات- أربع ساعات, خمس ساعات فأكثر), لدى عينة مكونة من (162) من طالبات جامعة تبوك المستخدمات لمواقع التواصل الاجتماعي. ولتحقيق هذه الأهداف، قامت الباحثة بإعداد أداة تقيس المسؤولية الاجتماعية، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيًا، توصلت الدراسة إلى تمتع الطالبات المستخدمات لمواقع التواصل الاجتماعي بمستوى مرتفع من المسؤولية الاجتماعية، كما ظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05) على مقياس المسؤولية الاجتماعية في اتجاه المتزوجات, وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا باختلاف التخصص الدراسي. وظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05) في بُعد "المسؤولية الذاتية والأسرية" والدرجة الكلية في اتجاه عدد مواقع التواصل الاجتماعي (2-3), وظهرت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( ≤ 0.05) في بُعد "المسؤولية المجتمعية والأخلاقية" والدرجة الكلية في اتجاه عدد ساعات الاستخدام (ثلاث ساعات- أربع ساعات, خمس ساعات فأكثر). وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة ضرورة الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز البرامج التربوية والنفسية والاجتماعية.

التنزيلات

منشور

2019-07-10

كيفية الاقتباس

Albalawi, K. (2019). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة تبوك في ضوء المسؤولية الاجتماعية. Dirasat: Human and Social Sciences, 46(2). استرجع في من http://archives.ju.edu.jo/index.php/hum/article/view/100564

إصدار

القسم

Articles